HBACHIR-DZ مشرف
عدد المساهمات : 83 نقاط : 4404 تاريخ التسجيل : 07/05/2010 العمر : 36 الموقع : مدينة الجلفة ،الجزائر
| موضوع: إن الجنة تشتاق إلى أربعة ؟ الجزء 2 السبت مايو 08, 2010 7:33 pm | |
| * قال سفيان بن وكيع : حدثنا أبي، عن الحسن بن صالح، عن أبي ربيعة الأيادي، عن الحسن، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة : علي وعمار وسلمان » . أخرجه الترمذي في « الجامع » ( 5 / 667 / 3797 ) . وقال : « هذا حديث حسن غريب؛ لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن صالح » .
* قلت : سفيان بن وكيع ضعيف جدًا، ولكه توبع متابعة قاصرة، فرواه يحيى بن آدم، عن الحسن بن صالح، به . أخرجه أبو يعلى في « المسند » ( 5 / 164 / 2779 ) - ومن طريقه : ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 43 / 385 ) - ، والحاكم في « المستدرك » ( 3 / 137 ) . قال الحاكم : « هذا حديث صحيح الإسناد » .
* وتابع يحيى بن آدم : أبو نعيم الفضل بن دكين . أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في « طبقات المحدثين بأصبهان » ( 1 / 206 )، وأبو نعيم الأصبهاني في« أخبار أصبهان » ( 1 / 49 )، ومن طريقه : ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 21 / 410-411 ) و ( 43 / 385-386 ) .
* وتابعهما محمد بن بشر العبدي . أخرجه أبو يعلى في « المسند » ( 5 / 165 / 2780 ) .
* وتابعهم : يحيى بن أبي بكير . أخرجه ابن الجوزي في « الواهيات » ( 1 / 284 / 459 )، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 10 / 451 ) و ( 43 / 385 ) . قال ابن الجوزي : « هذا حديث لا يصح؛ وأبو ربيعة اسمه : زيد بن عوف، ولقبه : فهد، قال ابن المديني ذاهب الحديث، وقال الفلاس ومسلم بن الحجاج : متروك الحديث » . قلت : وهم ابن الجوزي، وإنما هذا آخر، وهو : الأيادي، وقيل : اسمه عمرو بن ربيعة روى عنه غير واحد وحسّن له الترمذي وصحح له، فمثله يصلح في الشواهد ولا يحتمل تفرده .
* وللحديث طريق آخر، فيه زيادة « المقداد » : فقد رواه سلمة بن الفضل الأبرش، قال : حدثنا عمران الطائي، قال : سمعت أنس بن مالك، يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « إن الجنة تشتاق إلى أربعة : علي بن أبي طالب وعمار بن ياسر وسلمان الفارسي والمقداد بن الأسود - رضي الله عنهم - » . أخرجه بحشل في تاريخ واسط ( ص 69 )، والطبراني في « المعجم الكبير » ( 6 / 215 / 6045 ) - ومن طريقه : معمر بن عبد الواحد الأصبهاني في « موجبات الجنة » ( 275-276 / 411 ) - ، وأبو نعيم الأصبهاني في « حلية الأولياء » ( 1 / 142 )، و « أخبار أصبهان » ( 1 / 49 ) - وعنه : ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 60 / 176 ) - من طريق : علي بن بحر، قال : حدثنا : سلمة بن الفضل، به . وسلمة بن الفضل هذا لا يُحتمل تفرده، ولكنه توبع .
* تابعه : إبراهيم بن المختار . أخرجه الأصبهاني في « حلية الأولياء » ( 1 / 190 )، ومعمر بن عبد الواحد الأصبهاني في « موجبات الجنة » ( 276 / 412 ) من طريق محمد بن حميد - هو : الرازي - ، قال : حدثنا إبراهيم بن المختار، به . ومحمد بن حميد الرزي ضعيف . وعمران الطائي ضعفه أبو حاتم الرازي، وقال : « لم يسمع من أنس » ( المراسيل ص 152، والجرح والتعديل 6 / 306 ) . قلت : تصريحه بالسماع في طريق سلمة بن الفضل منكر .
* وللحديث شواهد :
الحديث الأول : حديث عمرو بن عوف . رواه الفضل بن موسى، قال : حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « سلمان منا أهل البيت وإن الجنة تشتاق إلى أربعة » . أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في « طبقات المحدثين بأصبهان » ( 1 / 205 ) . وكثير بن عبد الله ضعيف جدًا .
الحديث الثاني : حديث عبد الله بن عباس . رواه محمد بن مصبح البزاز، قال : حدثنا أبي، قال : حدثنا قيس، عن أبان بن تغلب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « تشتاق الجنة إلى أربعة إلى علي وأبي ذر وعمار والمقداد - رضي الله عنهم - » . أخرجه ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 60 / 176-177 ) . قيس هو : ابن الربيع، وهو ضعيف جدًا . ومحمد بن مصبح وأبوه لا يعرفان، ( انظر : الميزان 6 / 433، واللسان 7 / 102 ) .
الحديث الثالث : حديث علي بن أبي طالب رواه إبراهيم بن عامر، عن عامر بن إبراهيم، قال : سمعت نهشل بن سعيد، يُحدّث عن الضحاك بن مزاحم، عن الأعمش، عن باذام، عن قنبر، عن علي، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : « إلا إن الجنة اشتاقت إلى أربعة من أصحابي، فأمرني ربي أن أحبهم » . فانتدب صهيب الرومي وبلال بن رباح وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر، فقالوا : يا رسول الله ! من هؤلاء الأربعة؛ حتى نحبهم ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « يا عمار ! أنت عرّفك الله المنافقين، وأما هؤلاء الأربعة : فأحدهم : علي بن أبي طالب، والثاني : المقداد بن الأسود الكندي، والثالث : سلمان الفارسي، والرابع : أبو ذر الغفاري » . أخرجه الطبراني في « المعجم الأوسط » ( 7 / 305 / 7569 )، ومن طريقه : ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 60 / 177 ) . قال الطبراني : « لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا الضحاك، ولا يروى عن قنبر إلا بهذا الإسناد، تفرد به عامر » . قلت : نهشل بن سعيد متروك، وقد اضطرب فيه، فرواه مرة أخرى بإسقاط الضحاك . أخرجه ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 60 / 177 ) . * وله طريق آخر : رواه النضر بن حميد الكندي، عن سعد الإسكاف، عن أبي جعفر محمد بن علي، عن أبيه، عن جده، قال : « أتى جبريل النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال : يا محمد ! إن الله يحب من أصحابك ثلاثة؛ فأحبهم : علي بن أبي طالب وأبو ذر والمقداد بن الأسود . قال : فأتاه جبريل، فقال له : يا محمد ! إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة من أصحابك - وعنده أنس بن مالك - فرجى أن يكون لبعض الأنصار . قال : فأراد أن يسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم – عنهم، فهابه، فخرج فلقي أبا بكر . فقال : يا أبا بكر ! إني كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم – آنفا، فأتاه جبريل، فقال : إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة من أصحابك؛ فرجوت أن يكون لبعض الأنصار، فهبته أن أسأله، فهل لك أن تدخل على نبي الله - صلى الله عليه وسلم – فتسأله ؟ فقال : إني أخاف أن أسأله، فلا أكون منهم؛ ويشمت بي قومي . ثم لقيني عمر بن الخطاب، فقال له مثل قول أبي بكر . قال : فلقي عليًا، فقال له علي : نعم، إن كنت منهم؛ فأحمد الله، وإن لم أكن منهم؛ حمدت الله . فدخل على نبي الله - صلى الله عليه وسلم – فقال : إن أنسًا حدثني أنه كان عندك آنفا، وإن جبريل أتاك، فقال يا محمد ! إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة من أصحابك، قال : فمن هم يا نبي الله ؟ قال : أنت منهم يا علي وعمار بن ياسر - وسيشهد معك مشاهد بين فضلها عظيم خيرها –وسلمان، وهو منا أهل البيت، وهو ناصح؛ فاتخذه لنفسك » . أخرجه أبو يعلى في« المسند » ( 12 / 142 / 6772 )، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 21 / 411-412 ) . وسعد الإسكاف وضّاع كذاب، والنضر بن حميد متروك .
الحديث الرابع : حديث حذيفة بن اليمان . رواه إسماعيل بن يحيى بن طلحة، قال : حدثنا سفيان الثوري، عن منصور، عن سعيد بن جبير، قال : قال حذيفة : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : « اشتاقت الجنة إلى أربعة : علي وسلمان وأبي ذر وعمار بن ياسر » . أخرجه ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 21 / 411 ) . وإسماعيل هذا كذاب .
فالحديث ضعيف، لا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
وحديث ابن عباس قال الذهبي : إسناده ضعيف ( تاريخ الإسلام 2 / 164 - ط الغد العربي ) . قلت : بل ضعيف جدًا، والله أعلم
| |
|
attiabelkacem مدير منتديات المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد
عدد المساهمات : 155 نقاط : 9544 تاريخ التسجيل : 19/03/2010 العمر : 39 الموقع : messaad-djelfa
| |